الفردوس يكشف تفاصيل الدعم الفني: القطاع تضرر بسبب “كورونا”

هبة بريس

كشف وزير الشباب والرياضة والثقافة، عثمان الفردوس، عددا من التوضيحات بخصوص عملية الدعم الاستثنائي للفنون التي أثارت جدلا كبيرا خلال اليومين الأخيرين.

وأكد الفردوس، على أن الشفافية تعتبر من شروط العمل العمومي كما يعتبر الولوج إلى المعلومة حقا مكفولا للمواطنين، وعلى هذا الأساس تم بشكل كامل نشر نتائج طلبات عروض مشاريع على موقع الوزارة لضمان الوضوح فيما يخص استعمال المال العام.

وذكر الوزير أن الضربة القوية التي تلقاها النشاط الثقافي من الجائحة، تركت الكثير من الفنانين بدون أي وجهة ولا أفق في الرعاية أو الاحتضان، مشيرا الى أن التدابير الأفقية التي تم إرساؤها بفضل صندوق كوفيد 19، مكنت، بالفعل، أكثر من 3700 من حاملي بطاقة الفنان (القديمة أو الجديدة) من الاستفادة من نظام التضامن كوفيد (راميد وغير المهيكل) أي بنسبة قبول بلغت 70%، غير أن حجم الأضرار التي لحقت القطاع الفني بسبب فيروس كورونا دفعت الوزارة إلى تعبئة الصندوق الوطني للعمل الثقافي لإطلاق طلبات عروض المشاريع الفنية كدعم استثنائي من خلال عدد من الإجراءات.

وتتمثل هذه الإجراءات، يضيف الوزير في، التكييف المدرج في دفتر التحملات لمواجهة إكراهات منع التنقل والتجمعات، والتي لها تداعيات إدارية كان من الواجب استباقها، و تضاعف عدد المشاريع المرشحة ثلاث مرات سنة 2020، حيث مرت من 327 سنة 2019 إلى 1096. كما أن عدد المشاريع المستفيدة عرف زيادة من 155 مشروع سنة 2019 إلى 459 مشروع سنة 2020، أي أنه تضاعف ثلاث مرات كذلك، و زيادة الغلاف الكلي البالغ 37 مليون ب 30 % مقارنة بدعم 2019، رغم عدم بلوغه الرقم القياسي لسنة 2016 بغلاف 40 مليون درهم.

وأضاف الفردوس، أن دفتر التحملات المنشور في شهر يونيو 2020، اكد بوضوك على أولويتين للانتقاء بالنسبة للجان الثلاثة ( المسرح، الموسيقى، الفنون التشكيلية)، ويتعلق الأمر ب إيلاء أهمية خاصة للمشاريع التي يشارك فيها عدد مهم من حاملي بطاقة الفنان غير الموظفين : بمعدل عشر مستفيدين لكل مشروع موسيقي أو مسرحي، تكون نسبة 70% منهم حاملة لبطاقة الفنان )اضافة الى الفنانين الذين وضعوا طلباتهم للحصول على البطاقة حيث تم قبول وصل الإيداع كذلك( لكسب الأهلية للدعم، أي أن أزيد من 2400 حامل لبطاقة الفنان هم من سيستفيدون من 459 مشروع حاصل على دعم 2020، ثم إيلاء أهمية خاصة لحاملي المشاريع الذين لم يسبق لهم أن استفادوا من الدعم : أكثر من 80% من 459 حامل مشروع مدعم سنة 2020 لم يستفيدوا من دعم 2019.

ولفت الوزير الى أن وزارة الثقافة تعمل جاهدة لرقمنة مسلسل طلب عروض مشاريع من أجل تحسين التواصل مع مجموع الأطراف المتدخلة وتخفيض حجم التبادل الورقي وتسهيل الولوج إلى الدعم.

وشدد على أن سياسة دعم المشاريع الفنية تظل مجهودا قابلا للتجويد والتطوير، وتبقى الوزارة منفتحة على الانصات للمقترحات البناءة، لكن الدعم عن طريق طلبات عروض مشاريع لا يمكنه ان يقوم مقام تعميم التغطية الاجتماعية التي اعلن عنها صاحب الجلالة حفظه الله يوم 29 من شهر يوليوز الماضي، مشيرا الى أن الوزارة ستعمل في الأسابيع القادمة بشراكة مع مختلف الفاعلين بالتحضير لتنفيذ هذا الورش الاستراتيجي والمهيكل.

ما رأيك؟
المجموع 16 آراء
14

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. مادا يقدم هدا المغني للدولة أو للوطن حتى يتلقى الدعم.يقضي جل حياتة في الغناء والرقص والليالي الحمراء ولا يعرف حتى ما يقع في المغرب وكثيرهم لا يدفعون ولا درهم للظراءب.يقول المثل ، زيد الشحمة في… …….

  2. أتساءل هل الفنان يؤدي الضرائب لخزينة الدولة و الكل يعلم السهرات والحفلات التي يحييها داخل المغرب وخارجه و القيمة المالية التي يستخلسها دون الحديث على بعض الامتيازات فهل يستحق الدعم

  3. اتساءل مع هاد الوزير ولا منعرف اش كيدير فهاد الحكومة …عن القطاع الذي لم يتضرر من تداعيات كورونا…وزيدون اش كيقدم هاد الفنان للبلاد والعباد…. وباش كيساهم في تحمل اعباء الوطن…اه ولا عندهم *راميد BLANCHE* الله ياخد فيكم الحق يا حكومة الفاشلين والكذابين والمنافقين…الا لعنة الله عليكم الى يوم الدين…

  4. المغرب بلد الفساد بكل أشكاله والمسؤول والراعي لبس هنا، النحلة شامة

  5. سوء التدبير بامتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييياز في جميع القطاعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق