المواطن الجزائري يبحث عن الغاز في دولة تتغنى بقطعه عن المغرب

هبة بريس

ينطبق المثل القائل “خبز الدار ياكلو البرّاني”.هذه الأيام على الجزائر التي اضحى شعبها يعاني فقدان هذه المادة الحيوية ” بالرغم من كون الجارة الجزائر تعمل على تصدير مليارات متر مكعب من الغاز

الغاز الجزائري المفقود لدى الشعب هذه الأيام يطرح علامة استفهام حول الغاية من تصديره والشعب يشكو نقصا فيه بدليل خروج العشرات من الجزائرين بتصريحات تؤكد هذا النقص الذي يعكس سوء التسيير والتدبير

شرائط ” فيديو ” عديدة التمس من خلالها الشعب الجزائري بتوفير ” الغاز ” للشعب قبل تصديره لأوروبا بل وذهب البعض للتساؤل عن الغاية من توفيره للغرب في الوقت الذي لا زال الجزائريون يشكون نذرته

وحاول البعض في تصريحاتهم ” التهكم ” على الدولة الجزائرية بينما اختار البعض التعليق على الموضوع بالاستدلال بالمثل القائل ” خبز الدار ياكلو البرّاني”.

وبينما الشعب الجزائري يعاني من نقص الغاز ؛ يستأنس تبون هذه الأيام بزيارات مسؤولين أوروبيين الى الجزائر بحثا عن إمدادات إضافية من الغاز تجنبا لأزمة طاقوية في الوقت الذي تشكو فيه الجزائر من غياب ” الإكتفاء ”

وكما هو معلوم… فتبون ومعه جنرالات العسكر يعيشون من عائدات الغاز المصدر لأوروبا والتي قالت عنها وسائل إعلام أنها تجرى تحت الطاولة بينما الشعب يحمل قارورات الغاز بحثا عن ” خير البلاد ” …والنموذج من بلدية دراع القايد …!!

تابعوا آخر الأخبار من هبة بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من هبة بريس على WhatsApp

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. الحمد لله على نعمه اللتي انعم علينا و حرم غيرنا لما في قلوبهم من حقد و غل و خبث و نفاق
    ليكن في علمك ان كل المدن الجزاءرية و اغلب القرى يصلها غاز المدينة gaz de ville اللذي وصل إلى المداشر و الدواوير و حتى منها المتواجدة على رؤوس الجبال . الغاز الطبيعي يصل الى البيوت مباشرة عبر أنابيب و لا حاجة للبوطة كما تسمونها في المروك .موتوا بغيظكم كنتم تأخذون الغاز الجزاءري مجانا لكننا قطعتها عنكم لأنكم قوم خبيث ما يستاهلش .

    0
    2
  2. الله يكن في عونك. نصيحتي لك ابحث عن طبيب نفساني ليعالج علتك. القافلة تسير و الباقية تعرفونها(اعزكم الله)

  3. واش حنا المغاربة مطفرينو.راه حتى حنا تانعانيو.واقع لينا بحال الجمل الي حاضي حذبت خوه.وماشافش حذبتو

  4. الغاز غازهم اعطيوه اينا الا اقطعوه داكشي تيخصهم . تحنا عندا كلشي فالمغرب الشعب تيجوع عادي

  5. بدون تعليق على الاخ سفيان…
    مقابلة المنتخب الجزائري ضد المنتخب الكاميروني ستعاد … وكذلك كأس العالم
    شأنه شأن المقابلة المذكورة….

  6. . الغاز الطبيعي يصل الى البيوت مباشرة عبر انابيب هههه والله يعطينا وجهكم .الغاز والبترول وهوية الوقوف على الطوابير مند 1963.خيركم داه غيركم قريبا ستستعملون الحطب.وعاش عمي تبون هو لي يعرف ليكم

  7. ما راينا أخبث قوم
    من قوم الجزائر لقد زرع فيكم العسكر السم والكراهية والإنسانية اما نحن كشعب مغربي. لانحتاج إلى غازكم
    ارسلوه إلى اسراءيل كما فعلتم الشهر الماضي
    عاش الشعب المغربي

  8. نعم فهنالك عدة اسخاص عليهم يبحتوا على الغاز طبيعي مع لا يجدوا الغاز كما نعلم ان تلك دولة عندها الغاز و شكرا

  9. فقط سؤال: كيف دخلت إلى هذا الموقع الإلكتروني المغربي؟
    هل أنت متلهف إلى كل ما هو مغربيّ أم إنك تعيش فيه وينطبق عليك “ياكل من الغلّة ويسّب الملّة”؟
    والجواب تركه لك صاحب المقال: …والنموذج من بلدية دراع القايد

  10. الحمد لله الذي عافانا من الغاز الكرغولي الحرام . الحمد لله الذي أبعدنا عنكم ونسأل الله أن يعذبكم بما أنعم الله علينا به من فضل شرقا وغربا شمالا و جنوبا، أما قطران غازكم فحرقكم الله به وزاد من غيظكم وحقدكم ، الدعوة بالطبع للكابرانات والجهاز الحاكم أما الشعب المغلوب على نفسه فحتى بوطة المروك كما تسميها أيها المعلق لم توفروها لشعبكم ، فقط همكم أسيادكم الغربيين الذين يرمون لكم فتات الذل والتوسل وما أمر اسبانيا منكم ببعيد .. الحمد لله أخيرا الذي أبعد عنا أنابيب قطرانكم ونسأله أن يعذبكم بأنابيب حقدكم وشروركم التي تصدرونها لجاركم بعد أن استنفدتم وقطعتم كل مقطوع…

  11. اتمنى واطلب من كل كاتب تعليق على الموضوع ان يتكلم باسمه فقط بحق انه ليس له توكيل من أي شعب.استعمال الجمع وتبادل الشتاءم بالجمع ظلم في حق الشعبين.وشكرا للجميع

  12. لا يمكنني التعليق وجريدتكم لا تنتقي التعاليق ما هذه البذاءة في التعاليق المنشورة سب وقذف فهذه جريدة أم موقع لتبادل الشتائم المرجو من المسؤولين على هذه الصفحة ان ينتقوا التعليق قبل نشرها تبا

  13. هاد الكرغولي لي كيتغنى بالغاز أتحداك أن تعطيني إسم رئيس في العالم يبكي أمام عدسات الكاميرات علئ العدس و اللوبيا و يحدر البائعين واش كين شي رئيس فالعالم لي أمام كاميرات العالم كيقول باغي يحلي مليار من مياه البحر واش كاين شي رئيس فالعالم كيقول عندنا مستشفيات أحسن في إفريقيا و يعالج في ألمانيا واش كاين شي رئيس فالعالم كيقول أمام كاميرات العالم أن الديمقراطية نشأت في الجزائر و أغلبية الشعب الجزائري في السجون واش كاين شي رئيس فالعالم كيقول أمام كاميرات العالم لي يتسالنا يجي يخلص لعنة الله عليكم يا كراغلة رحم الله الحسن الثاني عندما قال مقولته الشهيرة ليعرف الناس مع من حشرنا الله

  14. أعتقد أن نفس المثل الذي ساقه الكاتب في مقدمة مقالته ينطبق علينا، فنحن لا مقل غبنا عن الجزائر، فثمن البطاطس والطماطم والقطنيات ومواد كثيرة جد مرتف بسبب تحكم عصابات البلد المحتكرين في هذه المواد، وتصدير خيرات البلاد لأوروبا وأفريقيا.
    فنحن نشترك معهم في نفس عينة العصابات التي تتحكم في مفاصل البلاد.

  15. شعب َتعْبان ساكتين على حقكم عليهم الإستنجاد برجال القسام المقاومة لكي لمساعدتعم على تحريرهم من عصابات كابرانات فرنسا

  16. كلنا في الهوى سوى، هم الغاز ونحن الخضر والفواكه.اسعارها شعلة نار والدولة تسمح بتصديرها نحو الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق