في موضوع الإرث..القباج يُطالب بوعياش ب”التوبة والاستقالة”

هبة بريس _ الرباط

راسل حماد القباج، مدير منتدى إحياء للتنمية الأخلاقية والفكرية، أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص مواقفها من الإرث،

وطالب القباج في رسالة نشرها على صفحته بالفيسبوك امينة بوعياش بالاستقالة بسبب ما اسماه “تسفيه ملايين المغاربة” و”زرع بذرة التقاطب بين مؤسسات الدولة الدستورية”.

وقال القباج، في رسالته “من حمّاد القباج، المواطن المغربي، إلى أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ أما بعد فإنني أدعوك إلى الاستقالة من رئاسة هذه المؤسسة الدستورية، بسبب مهاجمتك للإسلام الذي اتهمته بتفقير المرأة”.

ويرى القباج أن موقف بوعياش “تسفيها لملايين المغاربة الذين صوتوا على الدستور وغيرهم ممن يقدسون الإسلام ويحبونه، ويؤمنون بأن الدين عند الله الإسلام” مشيرا إلى أن “الدستور ينص على أن: الإسلام دين الدولة المغربية، وأن: يتبوأ منزلة الصدارة في هوية المغاربة

وقال ايضا “بموقفك غير المحترم تضعين نفسك في مواجهة المؤسسة الملكية وإمارة المؤمنين المناط بها دستوريا حماية حمى الملة والدين، وقد انتهكت هذا الحمى بسب الإسلام وبالمطالبة بتغيير أحكام قرآنية قطعية” يتابع القباج مردفا “وموقفك يخلق الفتنة ويزرع بذرة التقاطب بين مؤسسات الدولة الدستورية، حيث جعلت المجلس الوطني لحقوق الإنسان (الذي تترأسينه)؛ يتطاول على اختصاصات المجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه جلالة الملك الذي هو رئيس الدولة”.

وبحسب تعبيره، أكد الشيخ السلفي أن “كل هذه الخروقات” تلزم بوعياش بالاستقالة “إذا كنت تحترمين فعلا الديمقراطية وحقوق الإنسان، وفي الدول الديمقراطية: مسؤولون يبادرون إلى الاستقالة لأقل من هذا بكثير”.

ما رأيك؟
المجموع 17 آراء
2

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. بعض الاشخاص يعيشون في عصر ما قبل التاريخ. في عصرنا الحديث الكثير من النساء يعانون من العنوسة ولا يتوفرون على عمل, كيف نواجه هذا المشكل. شخصيا اعتقد ان الارث يجب ان يعامل الرجال والنساء سواسية.

  2. يجب تطويع الاسلام للمجتمع حتى يصلح حاله وليس تطويع الاسلام حتى يتماشى مع مجتمع فاسد ومنحل ومتحلل من كل الضوابط الشرعية والاخلاقية

  3. La asadi9i llah kan kay3raf chnu ghadi ykon f zman diana wdak dak tachri3 li sale7 li kol zaman w makan et en.plus ch7al mn whda khadama par rapport l rjal li khadamin ?? Zaed chnu derti lina nta li makat3ich f 3osor ma 9abl tarikh ?? Hna rah moslimin ila an yaritha llah l ard wdak sa3a sir 9ol n llah hadchi ila kdarti .tehdar 9edamo

  4. اذاحققتم مرادكم في تغيير الارث ليصبح سواسية بين المراة والرجل في تحدي صارخ لله عز وجل فانتظروا حربا من الله ومن يحارب الله فقد خسر خسرانا مبينا.
    فما يمنعكم إذا من الدفاع عن الزنا والمثلية.والدفاع عن كل من يحارب الاسلام .

  5. كل المغاربة متشبتين،بكتاب،الله،وسنة رسوله وهاته التي تتطاول على كتاب الله،لارضاء،العلمانيين،والنصارى،واليهود يجب،على،النائب العام ان يقدمها للمحاكمة اذا كنا فعلا،مسلمين

  6. هذا مازال غارق فالخوريف.والتعليق رقم 4 يقول فآنتظروا حربا من الله أخونا راه داكشي عندك غير فعقلك هذه الحرب لماذا لا يعلنها هذا الله على من تسموهم كفارا ؟

  7. لماذا لا يعلنها هذا الله؟!
    ما هذا التعبير اللااخلاقي الديوتي؟!
    هل هناك مسخ بهذا المستوى يعيش بين ظهرانين؟!
    لعنة الله على كل من لم يلزم حدوده في التطرق للذات الالاهية!!
    و لو كان من يراقب هذه التعاليق فعليه تحمل مسؤوليته الاخلاقية و الدينية،ا اصبحنا في الهند ام ماذا؟! ما هذا التكالب!!

  8. للمعلق او المعلقة رقم 4 كلمة كفار اصبحنا لا نسمعها لمدة.بل امثالكم هم من يروجرون لهذه الكلمة.سبق لي في احد التعليق ان قلت لك اشك في مغربيتك.كرهكم للدين.والمسلمين لن تنالوا منهم باش اتنقوا اسنانكم كما يقال.والارث يبقى للرؤي العام الذي ينتقد ارائكم.لستم الا اقلية.

  9. انا اكره هذه السيدة منذ زمان. كانت لا تستطيع تركيب جملة مفيدة والان اصبحت تفتي في الدين وفي الشرع. فغلا ننتظر الساعة

  10. الصراحة وقعت تغيرات كبيرة في السنين الاخيرة جعلت المرأة تعول على رأسها وتخرج تخدم على وليداتها ومبقاش الرجل راجل كيصرف على ولادو من ورا طلاق كيسمح فيهوم ومبقاش الرجل كيصرف على اختو الي بقات بلا زواج او الى طلقت ورجعت لدارهوم يعني إلى كانو الرجال لابأس عليهوم علاش ميتنازلوش بحقهم لخواتاتهوم الفقيرات بلا منغيرو شرع الله ويقولها حقي خوديه فدار مثلا ولانقسمو بالنصف قليل الي يديرها لان بالفلوس عاد كتعرف بنادم خود حقك شرعي وعطيه لخوتك مغيلومك حتى حد ولكن تيعرفو الدين غير فالارث كنعرف انا جيراننا خوتهم موظفين وخرجو خواتاتهم البنات من الدار بلا زواج باش يبيعوها وخداو حقهوم وخلاو البنات فالكراء واش هذا يرضى الله اشنو نخرجوهم الدعارة خاص الولاد يراعي ظروف خواتاتهم البنات ويتصرفو على هذ الأساس بلا منقيسو القران

  11. الى الييدة بوعياش كيقول المثل نقزتي تنقيزا بلا سروال و الرجوا منك إذا اردتي أن تدافعين عن المرأة أولا خاصكي أتشوفي الفتياة و النساء العاملات في الشركات و الحاصلاة على شهادات و دبلومات غير ب 1000 حتى 2000 درهم في الشهر و خصكي أتهدري على النساء الارامل التي منعة من معاش زوجها و خاكي اتهضري على العاملات في البيوت
    أما فاش تتطاولين على شرع الله و الدين هذا غير مقبول

  12. الارث موضوع محسوم من طرف الله
    و اي تغيير فيما هو محسوم يعني ان الدين لم يعد مصدر للتشريع
    يعني ان هناك خلل في طريقة عمل الجمعيات في المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق