صحف بلغارية : موقف جنوب إفريقيا من الصحراء المغربية “إيديولوجي ومتجاوز “

هبة بريس ـ و م ع 

أجمعت صحف إلكترونية بلغارية على أن موقف جنوب إفريقيا من قضية الصحراء المغربية بالأمم المتحدة “إيديولوجي ومتجاوز ومتحيز”، ويتسبب لها في “عزلة تامة” بمجلس الأمن.

وفي هذا الإطار، كتبت الصحيفة الإلكترونية “24 تشاسا”، في مقال خاص عن تطورات قضية الصحراء المغربية، أن جنوب إفريقيا تجد نفسها في عزلة تامة عن بقية أعضاء مجلس الأمن، وهي تكرر في كل مرة “موقفا إيديولوجيا أصبح متجاوزا”، ما يجعلها في “عزلة واضحة داخل مجلس الأمن بسبب قضية الصحراء المغربية”.

واعتبرت الصحيفة أن جنوب إفريقيا تردد خطاب الجزائر نفسه حول قضية الصحراء المغربية، وهو ما تعتبره الدول الأعضاء في مجلس الأمن “مغالطات تنبني على سوء النية والدوغمائية الإيديولوجية المتجاوزة”، على الرغم من أن المجلس نفسه يتشبث بالمسار الذي سطره للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم، ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

من جهتها، كتبت صحيفة “توب نوفيني”، أن جنوب إفريقيا تغرد خارج السرب وخارج الإجماع، مؤكدة أنه في الوقت الذي نوه الأعضاء الآخرون بمجلس الأمن بالزخم الجديد الذي أفرزه عقد مائدتين مستديرتين بجنيف في دجنبر 2018 ومارس 2019، واللتين ضمتا كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، وبرغبة المشاركين في الاجتماع مرة أخرى وفق نفس الصيغة، ترى جنوب إفريقيا “لوحدها أن هناك طريقا مسدودا في العملية السياسية”.

وأضافت، في مقال للصحافية مانويل أليكسوفا، أن جنوب إفريقيا تجد نفسها في “عزلة تامة عن بقية أعضاء مجلس الأمن بسبب مواقفها غير المنطقية من قضية الصحراء المغربية، وكأنها أصبحت الداعم الرئيسي للجزائر في مجلس الأمن”، في الوقت الذي يتشبث هذا الأخير، و”بقوة، بالمسار الذي يتبناه للتوصل إلى حل واقعي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”.

من جهتها، أكدت صحيفة “دوت بي جي” أن جنوب إفريقيا، وأمام حالة العزلة التي تعيشها، حاولت يائسة، في شهر أبريل الماضي، “استغلال مأساة إنسانية من حجم جائحة فيروس “كورونا” لتحميل المسؤولية للمغرب ومعاكسته”، مشيرة الى أن طرح جنوب إفريقيا “ينبع فقط من المخيلة الواسعة لديبلوماسيي هذا البلد الإفريقي”.

وأضافت أن جنوب إفريقيا “أثارت الدهشة أمام كل متتبعي الشأن الإفريقي، وهي تحاول استغلال المأساة الوبائية التي تعاني منها كل دول العالم، هذه الأخيرة التي تسخر كل جهودها وطاقاتها لمواجهة هذا التحدي، بروح من التضامن والتآزر والتعاون والتعاطف بعيدا عن الأطروحات الإيديولوجية البائدة”

ما رأيك؟
المجموع 0 آراء
0

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. فعلا جنوب إفريقيا أصبحت تتعامل مع المغرب بدون أخلاق ديبلوماسية وأصبحت تعادي المغرب الذي ساهم بشكل مباشر في نزع فكرة التميز العنصري كما فعل مع الجارة في نيل استقلالها والمثل يقول اتقي شر من أحسنت إليه. على العموم جنوب إفريقيا والجارة اردا ان يتزعمها إفريقيا بالتوكيل ونسوا ان المغرب تاريخه يعود لعشرة قرون ولم يولد امس ولم يتحرر من إستعمال لأن رجاله اقسموا على ذللك. والمسيرة ستسير بإذن الله الموفق حتى نكون نحن الأعلى بالجد والتفاني والشغل وحب الوطن .ونترك الكلاب تنبح والقافلة تسير والله الموفق.

  2. La mort au sud afrique et à l’algerie de a vers z..ils ont oublié leur malheur d’un jour. La guerre a tué une partie et la jalousie tuera le reste. Vive le maroc de tanger à lagouira.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق