المغرب يربك حسابات الكابرانات.. إطلاق مشروع ضخم للطاقة الريحية

محمد منفلوطي_ هبة بريس

يبدو وحسب رأي العديد من المحللين السياسيين والمتتبعين للشأن الوطني خاصة في ظل الازمة التي تطبع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجارة الشرقية، ( يبدو) أن المغرب اتخذ جميع احتياطاته منذ تلويح الكابرانات بقطع امدادات الغاز، وعدم تجديد عقدة أنبوبه، ظنا منهم أن مثل هاته القرارات سيكون لها انعكاسات اقتصادية واجتماعية، وستمنح نظام العسكر مكاسب سياسية من شأنها أن تركع المغرب، لكن كابرانات الجارة، لم يضربوا حساباتهم جيدا بلغة الرياضيات، ولم يستوعبوا الدرس من الانتصارات الدبلوماسية التي حققها المغرب اتباعا في ملف قضية العادلة ” الصحراء المغربية”، والتي جعلت منه (المغرب)، بلدا يضرب له ألف حساب، بيد أنه قطع أشواطا كبيرة تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله، ( قطع أشواطا كبيرة)في صناعة دولة قوية تعتمد على مواردها الذاتية وعلى انفتاحها على باقي دول العالم الشقيقة والصديقة بمنطق رابح رابح.
كابرانات الجارة بإقدامهم على هكذا قرارات ارتجالية دون معرفة مسبقة بالحنكة المغربية في تدبير الأزمات، جعلت منهم أضحوكة عالمية حتى أنهم باتوا يخترعون الذرائع وينسجون المكايد بأسلوب ” أكل عليه الدهر وشرب”.

فبعد الخطوة اليائسة لكابرانات الجارة المتمثلة في عدم تجديد عقد أنبوب الغاز وقطع امداداته عن المغرب، كان لهذا الأخير موقف آخر برؤية استباقية، اذ سارع في الرفع من وتيرة الإعتماد على الطاقات البديلة استعدادا لإطلاق مشروع ضخم سيتطلب دعما استثماريا قارب 300 مليار بمدينة الصويرة، وهو المشروع الذي أطلق عليه اسم الرحبة الريحية “جبل لحديد” 270 ميغاواط.

وكشفت مصادر عليمة، أن هذا المشروع الضخم سيدخل حيز الخدمة في سنة 2023 بتركيب ما يقارب 50 توربينة ضخمة لتوليد الطاقة الريحية.

ما رأيك؟
المجموع 15 آراء
1

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. مشكل الخراير انها دولة صنيعة فرنسا في ١٩٦٢ تريد هي ولقيطتها البوليساريو أن تخضع دولة الإمبراطورية العظمى المغربية التي تاريخها يزيد عن ١.٢٠٠ سنة وهذا عبث السياسيين إلكابرانات الخرايريين

  2. مرحبا اللهم بارك لأن المملكه للمغرب حكومه وطنيه تمتلك تمتد بين خطى طول وعرض 15و17 وسط فى غرينيتش واقتصادها حيث منتوج الفلاحه والصيد البحرى حسب الحاله الجويه المدنيه حار وجاف صيفا وممطره شتاء بالمعنى هنا أوضح المملكه المغربيه الحكوميه يحكمها دستور ملكى ولا تحكمه سياسه دول الغرب الوهميه والمقصاه كليا مفهومه وواضحه إن شاءالله

  3. السلام عليكم العز والنصر للمملكة المغربية الشريفة
    كما يقول المثل المغربي الشهير اللي عندو باب وةحد الله يسدو عليه بالسيمة والحديد الى عطلداكم
    الله الغاز الطبيعي نحنا المروم عطانا الله العقول اللي كاتدبر الامور ديالها مع الازمات ماشي بحالكم
    الكبرانات كاتصدرو الازمات ديالكم للخارج..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق