بمؤتمر اللجنة 24.. عمر هلال يلقن السفير الجزائري درسا قاسيا

هبة بريس

فقد رئيس الوفد الجزائري بمؤتمر اللجنة الـ24 المنعقد حاليا في سانت لوسيا، نادر العرباوي، أعصابه وتهجم على نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، السيدة غلا بهية، خلال الكلمات الأولى من خطابها، وذلك لكونها تطرقت لوضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، بالجزائر.

وردا على محاولة الترهيب هذه وأكاذيب واستفزازات السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، بإعادة الأمور إلى نصابها بطريقة راقية من خلال فضح أكاذيب ومزاعم الدبلوماسي الجزائري ودعوة المشاركين في المؤتمر ليكونوا شهودا على الهجوم البائس على السيدة غلا.

وقال السيد هلال، بداية، “السيد السفير، لقد ضيعت فرصة التزام الصمت وأخفقت في مشاركتك الأولى في اللجنة الـ24”.

وتابع قائلا: “تسأل السيدة غالا من تمثل؟ سأخبرك بذلك. إنها تمثل مئات الآلاف من مواطني الصحراء المتشبثين بمغربتهم. كما أنها تمثل 20 ألف صحراوي، من النساء والرجال والأطفال وأبناء العمومة والإخوة والأمهات، الذين يتعرضون للاحتجاز في بلدك في مخيمات تندوف”، مؤكدا أنه “إذا كانت الجزائر لا ترغب في أن يتم ذكرها، فما عليها إلا أن تحرر هؤلاء السكان وتسمح لهم بالعودة إلى ديارهم بالمغرب”.

ومن خلال مساءلة السفير الجزائري بشكل مباشر أمام جميع المشاركين، قال السيد هلال إن “ما قمت به للتو يسمى الإرهاب الفكري، كما اعتدت على القيام به دوما أينما ذهبت”.

وبعد أن فند أكاذيب الدبلوماسي الجزائري بشأن ما يسمى بوضع المراقب لبلاده حول ملف الصحراء المغربية، قال السفير عمر هلال إن الأمر يتعلق، مرة أخرى، بـ”خبر كاذب”، لأن الجزائر طرف رئيسي في هذا النزاع الإقليمي، كما أعلنت ذلك بنفسها على الدوام.

ومضى السفير المغربي قائلا: “أود أن أعود بك إلى التاريخ، إن كنت مهتما بتاريخ بلدك أو كنت تجهل تاريخ دبلوماسيتها: ففي رسالة موجهة من ممثل بلادك الدائم في نيويورك، مؤرخة في 19 نونبر 1975 لمجلس الأمن، كُتب فيها بوضوح +أنه بالإضافة إلى إسبانيا بصفتها سلطة إدارية، فإن الأطراف المعنية والمهتمة بقضية الصحراء الغربية هي الجزائر والمغرب وموريتانيا+. ولم تكن الجزائر في ذلك الوقت تذكر حتى ما يسمى بالبوليساريو”.

وتعزيزا لحججه، واجه السيد هلال الدبلوماسي الجزائري بأدلة دامغة تدل على المسؤولية الرئيسية للجزائر قائلا: “تقولون إنكم لستم طرفا، فلماذا تمولون +البوليساريو+؟ تقولون إنكم لستم طرفا، لماذا تسلحون +البوليساريو+”؟ تقولون إنكم لستم طرفا، لماذا تتفاوضون باسم +البوليساريو+؟ تقولون إنكم لستم طرفا، لماذا تقومون بحملة دبلوماسية وسياسية لصالح +البوليساريو+؟ تقولون إنكم لستم طرفا، لماذا استدعيتم سفيركم في مدريد لأنها اتخذت موقفا من مبادرة الحكم الذاتي؟ تقولون إنكم لستم طرفا، لماذا تقومون باتخاذ مواقف من كل دولة تغير موقفها حول الصحراء المغربية؟ من حارب في أمغالا؟ أليس الجنود الجزائريون الذي تم أسرهم؟ من اقترح تقسيم الصحراء المغربية؟ أليست الجزائر؟ لماذا أغلقتم الحدود المغربية الجزائرية وتشترطون فتحها مقابل قضية الصحراء؟ إنها الحدود الوحيدة المغلقة في العالم بين بلدين شقيقين، عربيين ومسلمين، يتحدثان اللغة نفسها. هذه هي الحجج القاطعة التي تدل على كونكم طرفا معنيا وليس مراقبا”.

وتصحيحا لمعلومات السفير الجزائري، خاطبه السيد هلال قائلا إنه لا يعرف حتى تواريخ المعارك التي خسرتها الجزائر في الصحراء، بما في ذلك معركة أمغالا، التي وقعت عام 1976 وليس في عام 1963 كما زعم، مضيفا أن القوات المسلحة الملكية أسرت حينئذ أكثر من مائة جندي جزائري وسلمتهم بعد ذلك إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي أعادتهم إلى الجزائر. وشدد على أن ذلك يشكل دليلا قاطعا آخر على التورط المباشر للجزائر في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأسهب السيد هلال في سرد الأدلة على تورط الجزائر في قضية الصحراء المغربية، مذكرا بأنه في عمل غير إنساني، طردت الجزائر، غداة المسيرة الخضراء، 35 ألف مغربي، وفصلت الأطفال عن أمهاتهم وآبائهم. قبل أن يختتم السفير المغربي مستنكرا: “هل هذه هي الأخوة؟ مآس عائلية كثيرة لا لشيء سوى انتقاما من المسيرة الخضراء”.

ما رأيك؟
المجموع 48 آراء
1

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. كامل التقدير والاحترام لأسد المملكة معالي الاستاذ سي عمر هلال قاهر الفقاقير اكلي الحمير !!

  2. الجزائر تعلم علم اليقين أن الصحراء المسترجعة من إسبانيا عام 1975هي أراضي مغربية كما تعلم أن اراضي مغربية شاسعة ضمتها فرنسا الإستعمارية للجزائر لأنها كانت تظن أن الجزائر مقاطعة فرنسية بل ضمت أراضي تونسية وإراضي دول جنوب الجزائر ، على كل حال الجزائر تبخرت أحلامها في الوصول إلى الأطلسي والمغرب سوف يعيد إمبراطوريته وأمجاده والجزائر تعيي دور المغرب جيدا وهي تحاول يائسة وضع الأحجار في حذاء المغرب لأزيد من ستة وأربعين سنة ،ولولا الجزائر ماكانت منظمة إرهابية تسمى ” البوليساريو ” لأن الإرهاب يصنع الإرهاب ، وعلى الجزائر أن تعلم وهي تعلم بل نريد تذكيرها فقط بأن قضية الصحراء المغربية قضية إجماع وطني إنها قضية ملك وحكومة وشعب ولن نتنازل عن صحراءنا بل أعيننا على الصحراء الشرقية وبالحجج والوثائق سوف نستردها لأننا أصحاب حق ولا يمكن أن نتخلى عنها والمسألة مسألة وقت فقط وما ضاع حق وراءه طالب

  3. الف تحية للعضماء من أبناء هذا الوطن والف تحية للمخلصين .اما الخونة كلاب الجنرالات فمصيرهم الزبالة وكل العلامات بدأت تضهر والنصر من عند الله قريب.

  4. تحيه للأسد المغربي عمر هلال قاهر الكراغله والله انت رفعت رؤوسنا الشعب المغربي كله يحبك

  5. الجزائر فقدت بوصلتها. يقول المثل: اضرب البردعة يستيقظ الحمار. يقول الشاعر: أقول يا قـوم لا تتكلَّـموا إن الكــلام محـرَّمُ / ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز إلاَّ النُّـوَّمُ / وتأخَّروا عن كلِّ مـا يَقضي بـأن تتقدَّموا / ودَعُـوا التفهُّم جانبـاً فالخير ألاَّ تَفهـمـوا / وتَثبتُّوا في جـهـلكم فالشرُّ أن تتعلَّــموا / أما السياسة فاتـركوا أبـداً وإلاَّ تندمـوا. فعلا أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ۖ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ.

  6. كل التقدير لهذا الدبلوماسي الوطني المناضل على جبهة الأمم المتحدة لتمريغ أنف أعداء المغرب في الوحل. بارك الله فيك وفي جهودك

  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا هنا لا اتحدث عن الصحراء الغربيه لانها مغربيه واغلب الدول تعترف اعترافا بينا.
    لكن الجزائر مرعوبه من ان يطالب المغرب بصحرائه الشرقيه الغنيه بالحديد و ندكر ان المغرب ملكا وشعبا لن يتنازل عن حبه رمل واحده من صحراء الشرقية ولو اضطرنا على حمل السلاح ضد الجزائر ومن يساندهم لن نتاخر عن الدفاع عن الصحراء الشرقيه بشار قنادس حاسي بيضه.
    والسلام عليكم.

  8. تحية صادقة لك أيها البطل عمر هلال
    هذا يجب مواجهة الكاذبين والمنافقين والحاقدين

  9. ما هي لجنة ألـ 24 !!!؟؟؟
    بعيدا عن القيل والقال والتنابز بالألقاب، لجنة الـ 24، هي لجنة تابعة للأمم المتحدة معنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة. ومناقشة نزاع الصحراء الغربية في هذه اللجنة يثبت لمن له في رأسه عينين وله عقل مستنير أن قضية الصحراء قضية تصفية استعمار، مما يعنى أن المغرب هو الطرف المستعمر.

  10. جوابا للكرغولي المدعوا “غزاوي” نحن نعلم ماهي لجنة ال24 وماهو دورها وكيف اسست وووو
    جواب سفير المغرب في الامم المتحدة عن تهجم السفير الكرغولي ماهو الا تلقين درس للكرغولي الذي لا يعلم تاريخ دوليته وبان الكراغلة لا خير فيهم بعد طردهم للمغاربة 350 الف مغربي سنة 1975 مغاربة ابناء من ضحوا من اجل استقلالهم وان الكبرنات هم من يسعون دائما للتوسع على حساب الدول المجاورة كما يصيحون في كل وقت وحين بالحفاظ على الحدود الموروثة عن المستعمر لكن مابني على باطل فهو باطل ، كل الاراضي التي نزعتها فرنسا ابان تواجدها في بين تونس والمغرب سترجح لاصحابها ولامحالة من ذلك فقط مسألة وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق