الشعب ليس مُؤذنا في الحمّام.. يا بنكيران

محمد الشمسي

آلمني ما كاله بنكيران لفئة من الشعب المغربي اختارت مقاطعة الانتخابات، حيث أساء إليهم وأهانهم، ووصفهم بأوصاف قدحية، علما أنه اختيار طوعي لا يشكل جريرة، ولا يعتبره القانون جريمة أو شائنة، فشبه عبد الإله المقاطعين للانتخابات بالمؤذن الذي لا يجيد الأذان إلا في الحمام…وهو بهذا يؤكد أنه لا يملك سعة صدر لتقبل الرأي الآخر، كما لا يملك لجاما يلجم به لسانه اللاسع…

وفي خرجته “دخل” بنكيران في أخنوش “طول وعرض”،وقال فيه ما قاله المتنبي في الإخشيدي يوم الشقاق وأكثر، وهذا شأن بينهما، ولو أن بنكيران لم يشهد لأخنوش وقفته مع وطنه عندما حبس كوفيد 19 الأنفاس وشل الاقتصاد واحتجز الناس، يومها ساهم الرجل ب100 مليار سنيتم ، إنها ميزانية دولة يا بنكيران، كان المغرب في أمس الحاجة إليها يوم خيل لنا أن الناجي منا لن يجد من يدفنه، دفعها أخنوش من ماله الخاص، ولم يخبرنا بنكيران بكم ساهم كل أثرياء حزبه سنتها؟، أم أنها استهوتهم نظرية “البيليكي” لصغيرهم سليط اللسان ذاك؟، ولم يقر بنكيران لأخنوش توزيعه آلاف الهواتف الذكية واللوحات الالكترونية على التلاميذ من الطبقة الهشة ليتمكنوا من مواكبة التعليم عن بعد الذي فرضته الجائحة، فهذه حقائق وليست مزاعم، وإن قال بنكيران إنها حملة سابقة لأوانها نقول له ومن منعكم سنتها من حملات مماثلة؟، “ماعاونتو ما خليتو غيركم يعاون… ما هنيتونا”…

لكن الذي عبته على رجل تقلد ثاني أكبر منصب سياسي في المغرب أنه وزع صكوك الوطنية على مزاجه، ووضع شروطا وأركانا لا بد وأن يستجمعها رئيس الحكومة بحسبه، من مرجعية إيديولوجية وثقافة وعلم بالسياسة وفن في الخطابة، وجرد بنكيران أخنوش منها، لكن قل لنا يا بنكيران، هل يتوفر “الأخ” سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الحالية على عشر معشار هذه الشروط وهو الذي اضطررت للبحث عن اسمه في هيئة الأطباء بالرباط كي أتيقن أنه فعلا طبيب ونفساني، لأني لم أر منه سوى ما يسبب الأمراض النفسية بل ويهيجها؟.

تبقى خرجة بنكيران سببا إضافيا لصواب قرار مقاطعة الانتخابات ونأي الوطنيين عن الانغماس في مستنقع ثقب أهله الحضيض لينهلوا لهم قاموسا لغويا، وصراطا غير مستقيم، يسيئون به لأنفسهم ولأحزابهم ولخصومهم، ويدوسون به على انتظارات شعب يعاني غالبيته من التركيبة الثلاثية “التفقير والتجهيل والأمية”، التي عندما تمتزج مع بعضها تفرز جشعا وطمعا وانتهازية وتدليسا واحتيالا وقلة ضمير مع قلة الحياء، يبيع فيه الناخب “المغيب” صوته ووطنه لزمرة من المرشحين الغشاشين المخادعين، وتتحول العملية برمتها إلى ما يشبه صفقة أو رحبة فيها عرض وطلب ورؤوس وعرابين وشناقة وسماسرة وحرايفية…إلا من رحم ربك…

لسنا من المؤذنين في الحمامات يا بنكيران، ولا نبتدع رهبانية، ولا نخوض حروبا دونكيشوتية، ولا نزعم مظلومية، فقط نعتبر أصواتنا أمانة تطوق أعناقنا، بل نراها امتدادا لشرفنا، ويموت الأشراف ولا يتاجرون بالأعراض، فلا نجرؤ على منحها لمن لا يخاف الله والقانون والدستور فينا وفي الأمة، ولا ننخدع ب”تسابيح” ولا ب”فوقية”، ولا نعيل أسرنا “على ظهر الشعب”…

ما رأيك؟
المجموع 45 آراء
6

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫66 تعليقات

  1. هدا الوحش هل يعتبر نفسه انه حكم المغاربة واتي لهم بكره انه رجل مخبر للسيده البصري الدي فتح له أبواب الكنز وعليه ان يترحم عليه هو وأتباعه في كل مناسبة ويدعون له بالمغفرة اما المغاربة فلم يؤسس لهم إلا جريمة خبيثة يعلم الله متي ستزول والسلام

  2. حزب العدالة حزب بليد يلعب بأفكار بدائية كالمؤمن كيس فطن.فطنتهم أن يقاطع الناخبون الانتخابات وبذهب انصارهم وحدهم للصناديق.قمة الغدر الإسلامي!بخلاصة هو حزب عقيم لايصلح للعصر.

  3. هي واقعة الازمي لا تنسى ولا تغتفر،قد يدوي صوتها واثرها لعقود قادمة.لوحدها كانت كفيلة بجعل المواطن المغربي الشريف الدي يريد الخير لبلده و لملكه الا ينصاع وراء الشعارات الكادبةو الخرجات الديماغوجية التي لا تسمن و لا تغني من جوع الا من هم على شاكلة الازمي وهم كثر.لا بعنينا تراشق الاحزاب فيما بينها من تهم قد تكون صحيحة أم كادبة بقدر ما يهمنا ان يعلو إلى المنصة من يحمل تاج المملكة فوق كل رؤوس المغاربة ،نريد لمملكتنا السير قدما نحو النماء والازدهار ،نريد لوحدتنا التمام وليس النقصان ولو بشبر واحد والله شاهد على طويتي .نريد احزابا قوية ليس بتبديد المال العام وإنما بتقوية الشعب وتطبيبه وتعليمه ومحاربة الفساد بكل انواعه و أشكاله والحفاظ وهدا هو الاساس على اللحمة الوطنية مشدودة الى بعضها البعض ،كلنا جسد واحد لا نعترف بالاختلاف العرقي الا على انه اختلاف تكامل وليس البتة اختلاف تضاض.عاش المغرب حرا ابيا مرفوع الراس بين شعوب الارض لا يرضى الدل والهوان.عاش ملكنا محمد السادس نصره الله واطال في عمره .وءاخر الكلام الصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين.

  4. عشنا وسمعنا من نصوت عليه يسبنا ويستهزء منا بيليك ولمداويخ والمأدن في الحمام عشنا ورأينا وجوها ما أن وصلت للسلطة جعلت من قوتنا هدفا للتضييق علينا فيه وعشنا ليرفعوا عنا الدعم وعشنا لنرى الحزب الإسلامي رجاله يزنون بنسائه يلبسون الفوقية والزيف في المغرب والبكيني والصاحبات في باريس ونراهم اليوم في ذل ومسخرة في كل المدن يحاسبهم الشعب في الدنيا قبل الآخرة وهم يواجهون الشعب المغربي بكل الوسائل القمعية التي يمتلكونها تصوروا لو كانوا يمتلكون الكلمة على القوات المسلحة الملكية لامروها بترك البوليساريو والقدوم لسحق الشعب المغربي الذي طردهم في كل المدن تحية للمغاربة الذين طردوا كلاب العدالة والتنمية أنا اليوم أفتخر بكم

  5. للامانة ولسن مدافعا عن احد ولا احب كثرة التنابز بين المرشحين السياسيين منهم على الخصوص، ولكن السيد بنكيران لم يهن الشعب وشبه المترشح الذي يستعمل اساليب غير نزيهة بالمؤدن في الحمام اي الذي يعجبه صوته هناك حتى إذا ماعتلى المئدنة وجد في صوته نشازا، وكذلك لم يهن المقاطعين بل قال بان المشاركة وعدم المقاطعة هو الخيار العقلاني الوحيد وماعداه من المكوث في البيوت او الخروج للشارع ايس في مصلحة احد، وهذ على اية حال يبقى رايه.

  6. بنكيران دخل عاريا حافيا من الأموال لا يكسب شيء فغرف باليدين والرجلين هو ومن معه من خزينة الدولة أموال الشعب حتى النهم وجاي اليوم بعد أن أقصاه حزبه يا حسرا يعطي الدروس والوعض…. اذا اردت اعطا الدروس رد 70000 درهم بعدا لي شمتي الشعب والدولة فيها 🤣🤣🤣

  7. للأمانة وانا لست مدافعا عن احد، السيد بنكيران لم يشبه الشعب بمن حاول الأدان بعد ان اعجب بصوته في الحمام فلما خرج للعلن فاجاه نشازه، بل شبهه بالمترشح الذي يستعمل اساليب غير نزيهة،ولم يحقر اختيار المقاطعة من طرف دعاتها، بل قال بإن المشاركة هو الخيار العقلاني عوض المكوث في اابيوت أو الخروج إلى الشارع ثائرين مما قد يتسبب في ضرر اكبر على المغرب والمغاربة جميعا.

  8. نعم أخي الكريم أوافقك الرئي واضيف لقد ابتلان الله به في أيام الربيع العربي جعلنا منه بونج (. الاشفنج.) و جفافة من أجل الحفاض على وحدة الوطن فركب على قصبة ظنا منه فرس فبدأ الكيراني بالتحراك بلا سروال وطبيبه النفساني بجانبه . خير الختام اعرضه على هذه الآية الكريمة 👇🌶️ : من سورة الحجرات آية 11.: بسم الله الرحمن الرحيم. {{ يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسی أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسی أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بیس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون }} صدق الله العظيم > صفحة : 469
    اللَّهُمَّ أرِنَا فِيهِم ءَاثَارَ وَعَجَائِبَ قُدْرَتِكَ آمين
    تحياتي

  9. هذا البنك كيران ظاهرة سياسية لا تمثل رجال السياسة في المغرب. وخطاباته الدونكيشوتية بئيسة ،ويجب الوانه بيد فيه الغير المسؤول فهو يتقن لغة مخاصمة العيالات في الحمام. وحوله استغل شيئن. اولا الأمية السياسية وثانيا القناع الديني.

  10. خاب ظن أغلب المغاربة فيك ، وضاعت حقبة من الزمن لشعب عانى من الويلات .
    متملق، منافق، كذاب …./..
    لن نسامحك أمام الله .
    ليث القوانين تبطل يوما ؟

  11. هذا الرجل الفاسد ومختفي وراء لحية مختص في الصراخ والسب والشتم.
    إنه يمثل الزندقة السياسية بكل حذافيرها.ان بنكيران عبارة عن بلطجي وبعيد كل البعد عن الأخلاق الإسلامية التي تدعو إلى الدفع بالتي هي أحسن وهو يدفع بالتي هي افضع واحقد

  12. ذاك الذي قال بأن أخنوش ساهم ب100مليار سنتيم هو من سرق 100مليار درهم من ثروات وخيرات المملكة أما بالنسبة للحكومة فهي مثل من يغير بعيرا ببعير أو حمار بحمارا أو ذئاب بابن آوى…

  13. أنا شخصيا لن انتخب على أحد. لا أريد أن أجعل من ظهري مطية لأحد لكي يتبوء المناصب (على ضهري) لأنهم يضعون مصلحتهم أولا قبل مصلحة الوطن.وكما يقول المثل: ليس في القنافيذ أملس

  14. الى من قال أخنوش ساهم ب 100 منيار (مليار) من أين جاء بها وليست من أموال الشعب

  15. حزب البجد وبغء من نوع خاص تجاوز في آثاره على اقتصاد و صحة وتعليم وحاضر ومستقبل الشعب المغربي آثار كل الاوبئة من الحصبة مرورا بجميع الامراض وصولا الى كوفيد بكل تشكيلاته لكن الحمد لله على سلامة الشعب المغربي منه وهذا طبعا ما ستفرزه صناديق الاقتراع اللهم اذا كان قوتهم وصلت الى حد قلب النتائج بقدة قادر وهذا ليس ببعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق