تبون يتجاهل مبادرة “اليد الممدودة” ويعلق على “استقلال القبايل”

هبة بريس

تجاهل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الحديث عن مبادرة اليد الممدودة من طرف الملك محمد السادس لطي الخلافات وفتح الحدود بين البلدين.

وذكر تبون في تصريحات إعلامية، أمس الأحد، أن بلاده لم تتلقى أي توضيحات من المملكة المغربية بعد تصريحات سفيرها في نيويورك الداعمة “لاستقلال منطقة القبائل”.

وفي هذا الصدد، قال تبون “بالنسبة لنا، لم تكن هناك استجابة من طرف المغرب للمشكل الحالي الذي نعيشه.. هناك دبلوماسي مغربي، قام بتصريحات بالغة الخطورة توزيع مذكرة على دول عدم الانحياز، تدعم استقلال منطقة القبائل، سحبنا على أساسها سفيرنا من الرباط، وقلنا بأننا سنذهب لأبعد من ذلك، ولكن يأتينا جواب”. وفق قوله

ما رأيك؟
المجموع 12 آراء
12

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

elections2021

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. لا جواب ولا هم يحزنون المغرب يعترف بتقرير مصير الشعب القبايلي الجزاىري الحر الذي يعاني نصف قرن من الزمن من الظلم والاستبداد ويسعى الى تحرير اراضيه من الاستعمار الجزاىري عاش جمهورية القبايل الجزاىرية حرة كريمة بقيادة رىيسها فرحات امهني وانتهى الكلام

  2. عاشت جمهورية القبائل الحرة المستقلة وجمهورية الطوارق. ان شاء الله دولتان مستقلتان من النضام الدكتاتوري الفاشي الفاشل.

  3. وسير أتبون الله إتبعك لبلا.انت ماشي لبيب
    اوتبغي مصلحة شعبك،انت غير حقود تاكل فراسك.
    أشي كولو لمغاربة عام خمسة اوسبعين حيت فارقتوهوم على عيلاتهوم او ولادهم أو املاكهوم؟واش ماشي هذيك جريمة نكراء يندى لها الجبين ويهتز لها المجتمع الإسلامي والعربي؟ شوف غير الشعب الجزائري وراه كارهك او كاره الحكم ديالك والتزوير دالانتخابات لي غرقتي فيه.

  4. لا جواب كان المفروض أن ينتهي مشكل هذا الخلاف من زمان ، ولكن أخلاقنا والتزامنا بعدم التدخل في شؤونكم الداخلية جعلتنا نتأخر هذه المدة كلها ثم نقولها بهذه الطريقة المحتسمة فقط .

  5. سير يا تبون حشاكم راك ولد الحرام لعنة الله عليك الى يوم الدين. بغيتي اعتذار مغربي راه انت الذي يجب أن يعتذر عن طرد 350.000 مغربي و مغربية يوم عيد الأضحى و تم فصلهم عن عائلاتهم و أبنائهم و طردوا دون سابق إنذار بطريقة مهينة و لا تمت للاسلام في شيء. والله اليهود لا يقومون بمثل هذا العمل الجبان. على هذا السبب نرفض فتح الحدود با اطالب ببناء جدار عازل بعلو 6 امتار على طول الحدود الى غاية موريتانيا و قطع كل العلاقات مع جارة السوء. كما ندعم اشقائنا الشعب القبائلي الشقيق في حقه في تقرير مصيره و تصفية الاستعمار الجزائري عن هذه الأرض العزيزة علينا. عاشت جمهورية القبائل الديمقراطية حرة مستقلة و يحيا الشعب القبائلي الشقيق.

  6. تبون ليس لا حول ولا قوة له للرد على اليد الممدودة من المغرب لأن العسكر هو الذي يحكم وهو الذي أتى به وجعله رئيسا وإذا ما حاول عكس ما يريده العسكر فإنه سيفقد منصبه بدون شك.

  7. تبون عن “قضية الصحراء المغربية”: نحن مراقبون نزهاء فقط!
    أه هكذا؟ شكرا لك ايها الأخ المخلص والصديق الحميم!؟
    يا منافقون كيف تدعون الحياد وأنتم رأس الفتنة ومؤسسوها!
    من أسس عصابة البوليزاريو وحتضنها ومدها بالمال السلاح؟ من أقحمها في منضمة الوحدة الأفريقية وحصلت على مقعد اللا قانوني وأللا شرعي!؟
    من دافع عنها في كل المحافيل الدولية في كل المناسبات!؟ أنتم رأس الفتنة!
    ف ان شاء الله المغرب سيعمل كل ما في وسعه لمساعدة شعب لقبايل وشعب الطوارق ليحصلا على استقلالهما وقيام دولة كل من هما وسنحاول جاهدين ان يحصلا على العضوية في لأتحاد الأفريقي ولأمم المتحدة وما الى ذالك
    هكذا ونحن مراقبون نزهاء فقط مثلكم .

  8. هم يناورون فقط
    لقد تلفوا اجابات واضحة عن جميع تساؤلاتهم في الخطاب الملكي .
    اذا كان فعلا في ضميرهم خير استجابوا على الاقل لاقتراح لجنة مصغرة من وجهاء البلدين قصد الحوار اولا و التواصل

  9. الجواب هي الدعوة الصريحة لفتح الحدود كما جاء في خطاب العرش، أما عن مذكرة سفيرنا لدى الأمم المتحدة فقد جاءت جوابا وترجمة لتدخل رئيس الدبلوماسية الجزائرية في الجلسة الإفتراضية لدول عدم الإنحياز والتي كعادة الدبلوماسية الجزائرية تقحم قضية الصحراء المغربية وكأنها شأنها وشغلها الشاغل، بينما هي شأن وطني ومرتبطة بالسيادة المغربية وأحد ثوابت الأمة الأساسية وهو ما لم يستطع ساسة النظام العسكري الجزائري فهمه، فجاءت مذكرة السيد عمر هلال عليهم كصقر (ذوقوا مس صقر)،وكل شيء يأتي بقدر،
    وإذا كانت الجزائر تدعم باستمرار وتحتضن عصابات النهب والسلب والتسول الدولي “البوليساريو”،ضدا في مصالح المغرب العليا، فإن المغرب لم يعاملها معاملة المثل لمدة ٤٥ سنة إلى أن حل أجل قول كلمة حق بشأن الشعب الأصيل للقبايل الذي صودرت حقوقه الشرعية والطبيعية على الأرض.
    بناء على ما ذكر فطالما الجزائر تعارض مصالح المغرب فإن هذا الأخير لن يقف مكتوف الأيدي وسيبقي يديه ممدودة للشعب الجزائري في حقوقه الطبيعية مع شعب شقيق فرقتهما الآلية الستالينية وشعارات جدار برلين والفاشستية من جانب كابرانات العسكر الشائخة فكرا والمتجاوزة بفعل التاريخ والجغرافيا وحقوق الإنسان والتكنولوجيا الحديثة.
    وإن عدثم عدنا.

  10. السلام عليكم ورحمة اللة تعالى
    يقول المتل الشعبي ضربني وبكى وسبقني وشكا ويقول أيضا نيت لعما في عكازو و يقول
    إن كرمة الكريم سارا لك عبد وأن كرمت اللئيم عليك تمرض
    فاللئيم لأ يعرف اليد الممدودة وهم يحزنون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق