بسبب “شعب القبايل”.. السعار يصيب برلمان الجزائر ونوابه يهاجمون المغرب

هبة بريس ـ الدار البيضاء

يبدو أن السعار اشتد لدى مسؤولي الجزائر الذين يصيبهم الإسهال بمجرد ذكر عبارة المغرب أو سماعها حيث أضحى المغرب حديثهم صباحا مساءا.

و أصبح حكام المرادية و جنرالات العسكر و أبواقهم الإعلامية التافهة متخصصين في مهاجمة كل ما هو مغربي في محاولة منهم لتصدير الأزمات الخانقة التي تعشش في بلادهم و لتمويه الشعب الجزائري الشقيق و تحوير مطالبه بالعيش الكريم في بلد الغاز و البترول.

آخر شطحات الديك الجزائري المذبوح هو ما صدر من برلمانهم بعدما صدر بلاغ يمثل بعض النواب الجزائريين يطالبون من خلاله المغرب بالكف عن الإساءة لبلدهم و الابتعاد عن ما من شأنه اثارة النعرات القبلية.

وأصدر مجلس الأمة الجزائري بيانا قال فيه أن المجلس “وهو يتلقى باستغراب بالغ التصريح غير المقبول وغير المعقول لممثل المملكة المغربية بالأمم المتحدة، الذي جهر وبصفة رسمية بدعم المغرب ما يسمى حسبه حق تقرير المصير للشعب القبائلي، فإنه يعتبر هذا الموقف الذي لا قيمة له من النواحي الدبلوماسية والاعتبارية موقفا يختزل انزعاجا قديما متجددا من النجاحات المحرزة في تاريخ الجزائر التي تنحو بقيادة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بخطى ثابتة نحو تثبيت مؤسساتها وتدعيم استقلالية قرارها السياسي”.

ودعا بيان مجلس الأمة الجزائري المغرب إلى “تدارك سقطته التي يعتبرها ردة متقدمة جدا في انتهاك القانون الدولي وانزلاقا غير مسبوق نحو الهاوية”.

ما رأيك؟
المجموع 21 آراء
18

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. الجمل يرى فقط سنَمَ أخيه.(إذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف بيوت الجيران بالحجارة)،المغرب لأوّل وآخر يُُــقلّد المغرب الجزائر :الدّفاع عن تقرير المصير للشعوب!..أتمنّى ان يسْمح المغرب الجمهورية:القبائل بفتح مكتب لها و لمَ لا تمثيلية يرفرف فوقها علَم القبايل*
    يُريدون فصل أسر صحراوية عن عائلتها،المغرب سيشتّت جهاتكم ويردّ الحق لشعب مستعمَر وليس لأسر مشتتة كما هو الحال عندنا

  2. موتوا بغيظكم…المغرب يساند تحرر الشعب القباءلي من ربقة الاستعمار الجزائري وطرد اطول واقدم استعمار من أرضه…عكس نظام الكابرانات الباءس الذي ياوي عصابات ارهابية من شتى جنسبات المنطقة ويرفض اعطاء اية معلومات احصاءية عنهم ومن هم…وربما تكون الخطوة المغربية القادمة ايواء القباءليين وتسليحهم لتحرير أرضهم وطرد المحتل.

  3. نحن المغاربة نساند اخواننا القبايليين بالجزاىر لتحقيق مصيرهم بالاستقلال عن الجزاىر الاستعمارية ونرحب بزيارة رىيس الحكومة القباىلية السيد فرحات امهني الى المغرب من اجل التشاور والمساعدة عاش شعب القباىل الحر وليسقط نظام الكبرنات الفاسد

  4. في عام 1975 صبيحة عيد الأضحى 18 ديسمبر أي بعد شهر على المسيرة الخضراء تبعتها ما يسمي بـالمسيرة السوداء أو المسيرة الكحلاء حين قامت العصابة بعملية تهجير قسري شملت 45 ألف عائلة مغربية أو ذات أصول مغربية كانت مقيمة في الجزائر، وصل عدد الأفراد الذين تم تهجيرهم إلى زهاء 350 ألف شخص أي نفس عدد الأشخاص الذين شاركوا في المسيرة الخضراء

  5. عاشت جمهورية القباءل الشقيقة. يجب الاسراع بطرد سفير فرقش الخنزير. وفتح سفارة لجمهورية القباءل في الرباط ودعم الشعب القباءلي بقوة لدحر الفراقشية ونيل استقلاله

  6. أتركوا القباليين الأحرار يحكمونكم وستدركون ما ضاع منكم منذ استقلالكم.الجيش نهب كل ثرواتكم ولا زال يجفف صناديق البترول والغاز حتى لا يبقى لا بترول ولا غاز ولا ثروة عند ذلك سيرحل تبون والكبرنات ومصاصي الثروة وسيبقى المواطن الجزائري على الضس كما يقول المثل الدارحي المغربي.

  7. والله حبي للمغرب زاااد اضعاف الأضعاف بعد هذا الرد الجميل منه، فلا يعقل ان نقول حلال عليكم وحرام علينا، والحقيقة ان هناك شعب يكافح لتحقيق مصيره بالجزائر والجوائز تقوم بكتم الأفواه.

  8. المغرب ماض في طريقه نحو احراز مرتبة جيدة بين الدول المتقدمة فهو اليوم قوة اقليمية وراىد في افريقيا لا شك في ذلك والدليل على هذا البنيات التحتية الضخمة التي اصبح يتميز بها المغرب الجديد اليوم عن باقي دول المنطقة تشهد له بذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق