الشرقاوي للجزائر : المغرب ليس سيدنا المسيح…

هبة بريس ـ الرباط

الجزائر التي تدعم بشكل علني انفصاليي البوليساريو وتقرير المصير للصحراء، أعربت امس الجمعة 16 يوليوز عن تنديدها بتصريحات الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، التي أكد فيها بأن شعب القبائل يعاني من أطول احتلال أجنبي ويستحق تقرير المصير.

المحلل السياسي عمر الشرقاوي قال بهذا الخصوص ” 40 سنة والجزائر تحاول مس المغرب في وحدته الترابية وتستهدف مؤسساته ورموزه الوطنية، وطيلة هذه السنون فضل المغرب الانحياز للغة الافعال والمنجزات، لكن بمجرد ان ذكر المندوب الأممي عسكر الجزائر بسياسة الكيل بمكيالين، حتى قامت الدنيا في قصر المرادية وإعلام العسكر واصابهم الجنون من بضعة كلمات كان لها سياقها ورسائلها،”

واضاف الشرقاوي ” طبعا المغرب حريص على وحدة الجزائر وسلامة أراضيها، لكن هاته القناعة تحتاج المعاملة بالمثل، فالمغرب ليس سيدنا المسيح تصفعه على خده الأيمن فيدير لك الخد الايسر، أو تأخذ رداءه فيعطيك إزاره…”

وختم تدوينته قائلا ” وكما تقول كوكب الشرق أم كلثوم للصبر حدود ”

ما رأيك؟
المجموع 40 آراء
2

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?


نبنيوا الحياة بالتربية برنامج لافارج هولسيم المغرب للمساهمة في التعليم المحلي

نبنيوا الحياة بالتربية برنامج لافارج هولسيم المغرب للمساهمة في التعليم المحلي

Publiée par hibapress.com sur Jeudi 28 octobre 2021

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. قطع العلاقة الدبلوماسية مع هؤلاء الحكام الخراؤريين الاغبياء والمجرمون،واللصوص،هو الحل الوحيد، لان الخراءر ستبقى،محكومة،من طرف العسكر ازمنة اخرى،عديدة،

  2. حلال عليهم دعم الانفصال وحرام على الآخرين، انهم مهبولي المرادية المدعمين لانفصالي البوليزاريو مند ما يقارب 50 سنة. واليوم الصبر تقاضى وسنعاملهم بالمثل جمهورية القبايل الديمقراطية هي اقدم واعرق من البوليزاريو الذين صنعتهم الجزائر والقدافي.

  3. أنا كمواطن عادي لا أريد التشرذم لا للمغرب و لا للجزائر .قوتنا في وحدتنا.لكن إخواننا في الجزائر طغوا و تمادوا في طغيانهم فجاءهم الرد المناسب. أتمنا أن تكون الرسالة قد وصلتهم وأن يعيدوا حساباتهم معنا، مصلحتهم معنا و ليس مع أي أحد آخر. هرمنا من سياسة اليد الممدودة، حان وقت كبرها تصغار.

  4. اتمنى ان الرسالة وصلت للاسبان أما الحزائر فهي شبه دولة محكومة من عصابة، غير قادرة سياسيا ودبلوماسيا ان تقف امام المغرب

  5. ان شاء الله تعالى، سيفتح الحدود بين البلدين الشقيقين، المغرب و الجزائر. الشعب الجزائري يحب ابناء الشعب المغربي، حنا خوة خوة، الأمازيغ الاحرار في الجزائر يحبون اخوانهم المغاربة، وكذلك المغاربة الاحرار منهم يحبون أمازيغ الجزائر، هناك قواسم مشتركة ومصير موحد نفس اللغة نفس الدين نفس المصير، قيل الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها. اتقوا الله فالفتنة اشد من القتل، مثل هذه الامور، لها سيدها مولاها، عاش السلطان سيدي محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف ملك المغرب.

  6. يقول المثل العربي :إن الكريم إذا اكرمته ملكته وإن اللئيم إذا اكرمته تمردا.ينطبق هذا المثل على الحكومات الجزائرية المتعاقبة وتصرفها تجاه المغرب وكان أولى بهم أن يكونوا أقرب دولة في المعاملة والعلاقات الدبلوماسية لمصلحة الشعبين الشقيقين..لازالت هناك فرص للمصالحة رغم العداء والمشاحنات الضارة والتي يجب على
    الدولتين تفاديها.

  7. مجرد تساؤل.
    ماذا تدعم الجزائر !!!؟؟؟
    تصدر المقال ما نصه:
    “الجزائر التي تدعم بشكل علني انفصاليي البوليساريو وتقرير المصير للصحراء” انتهى الاقتباس.
    ماذا لو أعدنا صياغة الجملة كالتالي:
    “الأمم المتحدة التي تدعم بشكل علني البوليساريو وتقرير المصير للصحراء” انتهت إعادة الصياغة.
    باستبدال عبارة “الجزائر” بعبارة “الأمم المتحدة” وحذفنا عبارة “انفصاليي” ستصبح الجملة 100% صحيحة وتتوافق مع القانون والشرعية الدوليين.
    لأن الأمم المتحدة التي تمثل الشرعية الدولية تدعم البوليزاريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي وتسعى لأجل تمكينه من حقه في تقرير مصيره بدليل وجود بعثة المينورسو في الصحراء الغربية وليس الأقاليم الجنوبية أو الصحراء المغربية.
    وحذفنا عبارة ” انفصاليي” لأن محكمة العدل الدولية التي تمثل القانون الدولي لا تعتبر الجبهة انفصالية لأن في نظرها الصحراء ليست مغربية لتنفصل عن المغرب ولا الشعب الصحراوي مغربي لينفصل عن الشعب المغرب بنص منطوق حكمها الذي نص على ما يلي:
    أقتبس:”وعليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار XV)) 1514 المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر و الحقيقي عن إرادة سكان المنطقة” انتهى الاقتباس.
    ومن تحامل على الجزائر فهو يتحامل على الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية.

  8. أساس القضية او مشكل الصحراء المغربية هو بومدين و القذافي و لم لا حلف وارسو الذي كان يود أن يكون تراب المملكة تحت تصرفه و ذلك نظرا للموقع الإستراتيجي الذي يقع فيه المغرب ، فكانت ضربات عديدة ضد نظام المغرب على طول سنين قبل استرجاع الصحراء من المستعمر الإسباني و الذي سبقه تدخل للجزائر عبر محام نصبته الجزائر للترافع ضد المغرب في محكمة لاهاي الدولية ، بحيث طلب المغرب استشارة من المحكمة المذكورة للرد على طلب المغرب « هل كانت الصحراء قبل الإستعمار أرض خلاء و لا روابط بينها و المملكة المغربية » فكان الجواب بوجود روابط البيعة بين سكان الصحراء و الملوك المغاربة عبر التاريخ . فالصحراء المغربية مغربية عبر العصور و لا أحد يستطيع أن يغير هذا الواقع ، إن حدود المغرب كانت تصل شرقا حتى الحدود الليبية و التونسية و جنوبا نهر السينغال . التاريخ الذي هو علم هو الفيصل بيننا و بين أعداء وحدتنا الوطنية . عاش المغرب في صحرائه و عاشت الصحراء في مغربها .

  9. نعم نشيد بقرار المغرب في دعم ومساعدة شعب القبايل من اجل حق تقرير المصير والتخلص من يد الاستعمار الجزاىري الظالم تحيى جمهورية القبايل الديمقراطية فالمغرب معكم الى ان تحققوا النصر على المستعمر

  10. إلى المعلق”الغزاوي”سنظل عقدتكم ابدا.الصحراء مغربية .وحتى موريتانيا لولا الخطأ التاريخي .و من يعاكس المغرب لن يحصد الا السراب. وكل تعليق والوطن في رعاية الله.

  11. المغرب سكتت عن افعال الجزائر سنوات والجزائر تظل تحاول خلق فتن للمغرب، فلصبر حدود ينقضي والآن حان الرد، حتى لو لزم الحرب فنحن بالمرصاد، رغم اننا نعلم ان الشعب الجزائري والمغربي اخوة ولكن مادام هناك سلطة نازية تحكم الجزائر فلابد من ازالتها.

  12. الله يجيب اللي قول الحق
    مند أكثر من ٤٠ سنة والمغرب يطلب الجزائر بحل سلمي في قضيتنا الوطنية
    الصحراء مغربية وستبقى مغربيه إنشالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق