إحصائية: انخفاض كبير في حركة نقل المسافرين بمطارات المملكة

*صورة من الارشيف

هبة بريس

أفاد المكتب الوطني للمطارات، أن حركة نقل المسافرين سجلت خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2020، انخفاضا بنسبة 70,79 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، محققة 6,144 مليون مسافر.

وأضاف المكتب في إحصائياته الشهرية أن حركة النقل الجوي الدولي سجلت تراجعا بنسبة 71,87 في المئة، بسبب تسجيل انخفاض في جميع الوجهات الجغرافية، ولا سيما أوروبا (-71,06 في المائة) ، وإفريقيا (-71,55 في المائة)، والشرق الأوسط والأدنى (-77,94 في المئة) وأمريكا الشمالية (-75,17 في المئة).

وبالنسبة لشهر أكتوبر وحده، سجلت مطارات المملكة انخفاضا بنحو 82,02 في المائة ، مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، حيث استقبلت 388659 مسافرا ، مقابل 2,161,696 مسافر في أكتوبر 2019.

وأشار المكتب إلى أن مطار محمد الخامس الدولي استقبل حوالي 46 في المائة من إجمالي حركة المسافرين، مقابل 848373 راكبا عن نفس الفترة من عام 2019 ، بانخفاض يبلغ 79,08 في المائة.

في غضون ذلك ، تراجعت الحركة الجوية في مطار مراكش المنارة بنسبة 94,88 في المائة، حيث استقبل المطار 30662 راكبا ، كما تراجعت حركة مطار أكادير المسيرة الذي استقبل 29,085 راكبا بنسبة 83,34 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته، أن حركة النقل الجوي الداخلية سجلت انخفاضا بنحو 69,72 في المائة، ب 82,781 راكبا، مضيفة أن الحركة الجوية الدولية التي تمثل 78,70 في المائة من الحركة العالمية، سجلت 305,878 راكبا بانخفاض يبلغ 80,83 في المائة.

ويهم هذا التراجع جميع الأسواق، خاصة أسواق أوروبا، التي تمثل عموما أكثر من 86 في المئة من الحركة الجوية العالمية ، بانخفاض قدره 83,01 في المائة.

وفي ما يتعلق بحركة الطائرات، أشار المكتب إلى أنها بلغت 5,024 حركة خلال شهر أكتوبر 2020 ، بانخفاض قدره 71,94 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتشكل حصة مطار محمد الخامس 48,27 في المائة من هذه الحركة، فيما سجل مطار مراكش المنارة 8,30 في المئة وأكادير المسيرة 7,52 في المئة.

وسجلت حركة الشحن الجوي بدورها انخفاضا بنسبة 39,46 في المائة في أكتوبر 2020 ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، حيث بلغت 5,075,19 طنا.

ما رأيك؟
المجموع 5 آراء
5

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لأن أغلبية المغاربة بالخارج الا القليل من يتجرأ على المجيء الى المغرب.لأنه بصراحة مع كثرة الحالات الوبائية اليومية الكارثية بالمغرب في أية لحظة المغرب يقفل حدوده مما يزيد من معاناة المغاربة كما حصل من قبل.يقول المثل: ليعضو الحنش يخاف من الحبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق