المدعو تركي آل الشيخ.. أسد بالتويتر و في الواقع نعامة!!‎

هبة بريس – ياسين الضميري 

من أنت أيها المدعو تركي آل الشيخ لتعكر علاقات ضاربة في عمق التاريخ بين شعبين شقيقين أخوين، فرقتهما الجغرافيا و وحدهم التاريخ و اللغة و الدين و العراقة و الملكية و روابط المصاهرة…
من أنت أيها المدعو تركي آل الشيخ لتستفز مشاعر الملايين من المغاربة الذين يتوقون للحلم الكبير الذي عجزت “دولتكم” عن تحقيقه لشعبها رغم الفوارق الشاسعة بين ميزانية دولتكم التي ما تزال تحقق سلطاتها في عشرات قضايا الفساد الغارقة فيه حتى الثمالة و بين ميزانية بلدنا الذي فاتكم بسنوات ضوئية في المنجزات على أرض الواقع…
من أنت أيها المدعو تركي آل الشيخ حتى تسمم علاقات شعبين يتقاسمان تاريخا مشتركا، أنتم مشرقه و نحن مغربه و بيننا دول خجلت شعوبها من تصريحاتك و تعليقاتك و انبرت للدفاع عن المغرب دون أن نطلب منها ذلك…
من أنت أيها المدعو تركي آل الشيخ حتى تساوم ولاءنا الذي لن يكون لغير الحق و المنطق لا المصالح كما تفوهت بذلك و يا ليتك ما نطقت أبدا و لا دونت…
من أنت أيها المدعو تركي آل الشيخ حتى تهددنا و تبتزنا بعدم التصويت لنا من أجل تنظيم المونديال فقط لأننا اتخدنا ملكا، حكومة و شعبا منطق الحياد من الأزمة الخليجية و لم ننصع لأوامركم للبعض بمحاصرة  “الدويلة” كما أسميتها، تلك “الدويلة” التي ليس لها تاريخ مثلكم و لا ميزانيتكم و مع ذلك لك أن تشاهد بأم عينيك البون الشاسع بين ما وصلت له و بين ما وقفتم أنتم عنده…
من أنت أيها المدعو تركي آل الشيخ حتى تتجرأ على استفزاز و احتقار المغاربة ، هذا الشعب الذي بك أو بدونك سيواصل مسيرة الإصلاح و النماء خلف عاهل البلاد فيما ستظل أنت منغمسا في أفكارك “الشاذة” مثل ذاك الذي لا يزال لحدود الساعة يتساءل هل مات عباس بن فرناس و هو يحاول الطيران شهيدا أم منتحرا فيما الغرب الذي كنتم تعتبرونه “كافرا” طار بعيدا محلقا في سائر المجالات…
فعلا المدعو تركي آل الشيخ يستحق أن نسقط عليه المثل القائل “أسد علي و على الآخرين نعامة”، و هذا طبيعي ما دام إسم دونالد ترامب يرعب بعضهم، لكننا له و لأمثاله نقول إذا كنت أسدا على بعضهم فنحن نعتبرك مجرد “فروج و قمقومو نحاس” كما يقول أهل مراكش لمن يتكلم كثيرا دون فائدة…
كثيرون من يغيضهم نجاح الآخرين و تميزهم ، و أحلى رد أن تعاقب مثل هؤلاء بالمزيد من النجاح و الإصرار على العطاء بذات النفس ، ألم يقل المتنبي ذات مساء: “إني وإن لمت حاسدي فما أنكر أني عقوبـة لـهم”…
ولأن الغيرة في بعض المواطن تولد الحسد و الحسد في الأصل ناجم عن النقص ، فمن البديهي أن يتعرض أي مبدع للطعنات و ربما السب و الشتم كتنفيس من هؤلاء عما يشعرون به من غيرة و حسد تجاهه ، و مذمة الناقص للمبدع هي الشهادة التي قال فيها الشاعر: “و إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل”…
يقولون بأن الشجرة المثمرة هي التي تقذف بالحصى، و علمنا التاريخ أن من يطعن من الخلف يكون دائما في المقدمة، فالرجل الذي يشرب من الماء النقي يسر برؤية صورته الواضحة على سطح الماء ، أما من يرتوي من المستنقعات فلا يسلم من القاذورات و لا يأمن الانزلاق إلى قعر ما ارتوت منه نفسه…
يكفينا أننا كمغاربة نصعد سلم النجاح بأريحية ، بينما يقبع في الأسفل منه من يحاولون البحث و التفتيش عن أي ثغرات أو هفوات له، “وكم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم و يكره الله ما تأتـون والكـرم”، و مع ذلك قد تضطر بالاعتذار للحساد ، كما أعتذر لهم أبا الطيب المتنبي ، حينما قال: “للحساد عذر أن يشحوا على نظري إليه و أن يذوبوا فإني قد و صلت إلى مكان علـيـه تحسد الحدق القلوب”…
و في الختام نقول ، شكرا للشعب السعودي الشقيق الذي كان أول من انتقد المدعو تركي آل الشيخ و عقب بأن السعودية ستدعم المغرب ملكا و شعبا و أن العلاقة بين الشعبين اكبر من مجرد تدوينة و أن ما قاله ذاك الشخص لا يمثل بالضرورة رأي السعوديين الأحرار، شكرا أيضا لقطر و الجزائر و جنوب إفريقيا و روسيا و كل الدول التي عبرت عن دعمها اللامشروط للملف المغربي لاحتضان مونديال 2026 ان شاء الله، و كما قال عاهل البلاد في إحدى خطاباته “اللهم كثر حسادنا”.

ما رأيك؟
المجموع 7 آراء
1

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. فعلا صدقت
    إن أتتك مذمتي من ناقص.. فاعلم انها الشهادة لي بأني كامل

  2. طيب اين هم حكام السعودية من مثل هاته التصريحات الصبيانية لمستشار بالديوان الملكي السعودي
    مثل هاته الخرجات غير المسؤولة تسيء للنظام السعودي الحاكم

  3. قافلة المغرب تسير و طبيعي أن نسمع النباح من هنا و هناك
    أصلا رئيس الاتحاد السعودي سيصوت على المغرب غير هاد السيد الله يهديه واحل ليه المغرب في حلقو

  4. يا ترك بداتم بجر الجمال وستنتهون بجر الجمال انتم لا تعنوننا في شيء وصوتك استعمله لنفسك في المرحاض

  5. قال مصدر أمني في مديرية أمن القاهرة، إن الفنانة آمال ماهر حررت محضرا في الساعة السابعة صباح اليوم في قسم شرطة المعادي، تتهم فيه تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة الرياضية في المملكة العربية السعودية والرئيس الفخري للنادي الأهلي بالاعتداء عليها بالضرب داخل منزلها في دائرة القسم.

    المصدر : بن موسى للجزائر تايمز

  6. شخصيا لا اتفق مع صاحب المقال لأنه كتب بطريقة الشرق الأوسط اي كل الموضوع شعر و أمثلة و هذه ليست طريقة مغربية بحتة .
    كان عليه ان يدقق في الكلام و الحجج و البراهين.
    يكفي ان نطلب من بلدنا سحب العسكر من اليمن وانتهى.
    سبحان الله كل العرب سواء في العربدة و العجرفة و العنجهية و العاطفية.

  7. يجب على حكام السعودية أن يتدخلوا فورا لتوضيح موقفهم من هذه التدوينة لتجنب حدوث أزمة بين المغرب والسعودية .المغاربة كلهم مستاءون من هذا الخطاب الاحتقاري .المغاربة يموتون ويقاتلون شعب اليمن الأعزل لنصرة هذا الناكر للجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق