أمكراز .. الاقتطاع من أجور الموظفين ” لن يكون إجباريا “

هبة بريس – و م ع

قال محمد امكراز وزير الشغل والإدماج المهني ، اليوم السبت، أن الاقتطاع من أجور الموظفين ” لن يكون إجباريا ” لفائدة صندوق تدبير جائحة كورونا المستجد (كوفيد19).

وأضاف امكراز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ” كل موظف لا يرغب في الاقتطاع من راتبه الشهري مطالب بتقديم طلب إعفاء “، مستبعدا حصول ذلك اعتبارا للطابع التضامني لهذه العملية.

وأفاد الوزير بأن مقترح جعل هذا الاقتطاع اختياريا كانت قد تقدمت به المركزيات النقابية في اجتماع سابق معها، خصص لدراسة حيثيات هذا القرار، مؤكدا أن المقترح تم رفعه إلى رئيس الحكومة ” الذي وافق عليه “، لافتا إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بصدد الاشتغال على منصة لتفعيل هذا المقترح.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قد أعلن في 14 أبريل الجاري أنه تقرر أن يساهم موظفو وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمو المؤسسات العمومية، بأجرة ثلاثة أيام من العمل على مدى ثلاثة أشهر (أجرة يوم عمل عن كل من أشهر أبريل وماي ويونيو) في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأوضح رئيس الحكومة في منشور موجه إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام، أن هذا القرار يأتي تجسيدا لروح التضامن التي عبر عنها الشعب المغربي في مناسبات عديدة، وتنزيلا لأحكام الفصل 40 من الدستور الذي ينص على أنه “على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد”، وبناء على مقتضيات المرسوم بقانون رقم 2.20.292 بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، ولا سيما المادة الخامسة منه، وتجاوبا مع ما أعربت عنه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا من تجند ورغبة في الانخراط في دينامية التضامن والتكافل.

ما رأيك؟
المجموع 0 آراء
0

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. وا عجباه في بلاد العجائب!! يا وزير مكاتب الإدارات مسدودة وأصحابها محجور عليهم، لي لكم بعض الملاحظات كيفية التعامل في هذه الحالة قصد إبعاد كلّ لُبْس عن نِية الحكومة:1- أنتم من عليكم تقديم طلب لكل موظف بقصد الموافقة أو رفض المساهمة في هذا الصندوق،2-: من أراد المساهمة فهناك حساب بنكي خاص معروف للجميع +عبرSMS:٣-:المساهمة تكون عن طيب خاطر و عن طواعية وليس غصباً بِتواطؤ مع من يمثِّلون أنفسهم وليس لعم الحقّ أَن يتفوَّهوا باسم الموظفين

  2. كيف يقدم موظف او رجل تعليم طلبا و هو في الحجر الصحي ،انه الكذب علانية و ضحك على الذقون ،ان الحكومة هي التي يجب ان تنشيء موقعا خاصا بكل وزارة يدخل اليه الموظف ليعبيء الطلب ام بالرفض او الموافقة غير ذلك فكذبكم مكشوف

  3. ، أن ” كل موظف لا يرغب في الاقتطاع من راتبه الشهري مطالب بتقديم طلب إعفاء “، مستبعدا حصول ذلك اعتبارا للطابع التضامني لهذه العملية.
    لماذا لا يكون العكس، من يرغب في الاقتطاع من راتبه هو الذي مطالب بتقديم طلب الاقتطاع

  4. الحكومة وجدت هذا المخرج لحفظ دم الوجه ولتجنب الطعون أمام المحاكم الإدارية لأن هناك الكثير من الخروقات في ”قرار” السيد رئيس الحكومة.

  5. الله يهديكم لبلاد تمر بظروف صعبة و هناك من فقد مصدر رزقه بشكل كلي. انا موظف و شبعان كريديات و ضروري و واجب وطني و ديني باش نتضامن مع بلادي و مع خوتي المغاربة

  6. واش عندك المنطق ولا ماقريتوهش. جل الموظفين في الحجر الصحي فكيف يمكنه الوصول الى الادارة لوضع الطلب وهو الحلقة الضعيفة في هذا الاجراء. من المنطق راه الادارة هي التي يمكنها الطلب من الموظف ان هو موافق على الاقتطاع من اجره ام لا وكم يستطيع تقديمه في هذا الاقتطاع

  7. رغم انني لن اطالب باسترجاع الاقتطاع … و أسطر الإقتطاع ….. لكنني لن أقبل أن تمثلني أي نقابة … و أنا استحي أن تمثلني نقابات العار …. مجرد كراكيز تمثل الدور المطلوب منها فقط لتزيين سياسات اللاجتماعية للحكومة

  8. لست ضد التضامن لكن ضد النقابات التي كما قال المثل المغربي(كريم من دار خالته).

  9. كا تقطع لي بلا ما تشاورني و كا تقولي هذا عمل غير إجباري. مد اليد لما ليس لك يسمى سرقة و من يسرق لا يمكن أن يؤتمن. لماذا إذا أعلنتم عن رقم الحساب للتطوع. وليتيو بحال المنشار طالعين واكلين هابطين واكلين.حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا من فقرتم الشعب.

  10. ما حشمتيش تخرج لينا بهاد الكلام. تمدوا يديكوم لجياب عباد الله بدون إذنهم و تقولو هذا ليس بعمل إجباري. هذه تسمى سرقة والسارق لا يؤتمن، ألستم من أعلن عن رقم حساب التطوع. طالعين واكلين هابطين واكلين بحال المنشار حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  11. “ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام”. تاخذ من راتبي وبعد ذلك تقول ان لم يعجبك تقدم بطلب. اخذ مال الناس بسيف الحياء لا يجوز.

  12. العبث كل العبث ان تتلاعب الدولة بامانة وهي رواتب واجور ومظفيها…فقد فقد المواطن المصداقية من هذه الحكومة….السبب وهو ما نعيد تاكيده وهو اقتطاع مؤسسات التامين لما يسمى اقتطاع الكوارث الطبيعية الذي وصل الى نسب خيالية مثلا اديت مبلغ 400درهما…هل من العدل ان تقتطع الوزارة ظلما…ثم هناك سبب اخر الموظفون وخصوصا في التعليم ثم حرمانهم من ترقياتهم ومستحقاتهم في منح التقاعد حد السن التي تقدمها cnops….hثم هناك موظفون تبرعوا بحرية…التضامن ليس اقتطاع اجباري ..نتضامن بمساعدة الوالدين ونخفف على الدولة واجبا هي الاولى به باسم المواطنة…وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق