دراسة : المغاربة الاول عربيا في ساعات النوم

ع اللطيف بركة : هبة بريس

كشفت دراسة صادرة عن مؤسسة “راند” وهي مؤسسة أمريكية مختصة في الأبحاث، أن المغاربة أكثر الشعوب العربية نوما، بمتوسط سبع ساعات و15 دقيقة.

وأوضحت الدراسة المعتمدة على تطبيق “Sleep Cycle” الذي يتبع عادات النوم، أن المغاربة تصدروا ترتيب العرب الأكثر نوما، متبوعين بالإماراتيين و المصريين والسعوديين.

في حين غابت باقي الدول العربية عن التصنيف، بسبب متوسط ساعات نوم سكانها، ما عزته الدراسة إلى استقاظهم باكرا لصلاة الفجر.

وتصدرت تصنيف دول العالم الأكثر نوما، نيوزيلندا بسبع ساعات و45 دقيقة، متبوعة بفنلندا بسبع ساعات و37 دقيقة، ثم هولندا؛ أستراليا وبلجيكا وإيرلندا.

وعكس نيوزيلاندا، تذيلت اليابان ترتيب الدول الأكثر نوما، بمعدل ساعات لا يتجاوز ست ساعات و15 دقيقة متساوية مع كوريا الجنوبية والسعودية، يمكن ربطه بتزايد حالات الموت بسبب عدم القدرة على النوم في اليابان وكوريا الجنوبية.

وجاء في الدراسة ان قلة ساعات نوم اليابانيين، تتسبب في خسارة اقتصاد بلادهم لأكثر من 138 مليار دولار، فيما يفقد الإقتصاد الألماني قرابة 60 مليار دولار لنفس السبب، في حين يخسر اقتصاد الولايات المتحدة، مايناهز 411 مليار دولار بسبب عدم حصول الأفراد على ساعات كافية من النوم، رغم نوم الأمريكيين لنحو سبع ساعات و15 دقيقة، وترتيبهم ضمن أكثر شعوب العالم نوما.

ما رأيك؟
المجموع 5 آراء
0

هل أعجبك الموضوع !

+ = Verify Human or Spambot ?

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ما فاز الا النوم . دراسة تعكس واقع نوم المغاربة وعدم استفادتهم من خيرات الصبح المادية والمعنوية , لهذا السبب عجلة التنمية عندنا تتسحلف في مشيتها و كما يقول المثل المغربي الفريد من نوعه في العالم ” لا زربا على صلاح “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
close button
إغلاق